اهم الفروق بين المحركات الحثية والتزامنية
سوف نتطرق الى اهم الفروق بين المحركات الحثية و المحركات التزامنية . وبداية نجعل الموضوع على بساطته و لن اتطرق الى المعادلات او المخططات .
اما من يريد التعمق في النقاش او الاضافة او السؤال فالموضوع مفتوح ان شاء الله تعالى .
نتكلم اولاعن
المحرك الحثي :-
1- لايوجد اتصال كهربائي بين المصدر و الجزء الدوار . انما يعمل بالحث و لذلك يسمى الحثي Induction Motor . و يعتمد في عمله على الانزلاق Slip .
2- التيار المتولد في المنتج ( الجزء الدوار ) يكون متناوب و يدور في موصلات مغلقة من الالمنيوم تصب داخله .
3- سرعة الجزء الدوار (المنتج ) تكون اقل من سرعة الجزء الثابت ( الفيض المغناطيسي) . و هذا الفرق بالسرعتين ضروري لتوليد الانزلاق و بالتالي استمرارية المحرك بالدوران . حيث انه بدون انزلاق يتوقف المحرك . لذلك نجد ان المحرك يكتب عليه 1425 دورة / دقيقة . بينما سرعة الجزء الثابت هي 1500 دورة / دقيقة .
4- معامل القدرة يكون دائما متأخر Lagging Power Factor .
5- يستخدم لتدوير المكائن ذات السرعات البطيئة و المتوسطة التي لا تتجاوز سرعتها 3000 دورة / دقيقة . و العزوم المتوسطة ايضا .
المحرك التزامني :-
1- هنا يوجد اتصال كهربائي بين المصدر ( جهد مستمر ) و الجزء الدوار و يكون من خلال حلقتي الانزلاق Slip Ring . لان الجزء الدوار يحتاج الى جهد و تيار مستمر .
2- التيار المار في الجزء الدوار يكون مستمر و يسري في ملفات نحاسية و ليست موصلات مغلقة كما في المحركات الحثية .
3- هذه النقطة مهمة هنا . حيث نجد ان سرعة الجزء الدوار تساوي سرعة الجزء الثابت و لذلك سميت بالتزامنية Syncroneuse Motor .
4- معامل القدرة يكون متقدم Leading Power Factor .
5- هذا النوع من المكائن يفضل استخدامه كمولدات و هو ناجح جدا في هذا المجال . و السبب يعود الى امكانية التحكم بالجهد و التردد بصورة منفصلة .
كما يمكن استخدامه في تصحيح معامل القدرة بدلا من المكثفات لان معامل القدرة له يكون متقدم كما اشرنا .
سوف نتطرق الى اهم الفروق بين المحركات الحثية و المحركات التزامنية . وبداية نجعل الموضوع على بساطته و لن اتطرق الى المعادلات او المخططات .
اما من يريد التعمق في النقاش او الاضافة او السؤال فالموضوع مفتوح ان شاء الله تعالى .
نتكلم اولاعن
المحرك الحثي :-
1- لايوجد اتصال كهربائي بين المصدر و الجزء الدوار . انما يعمل بالحث و لذلك يسمى الحثي Induction Motor . و يعتمد في عمله على الانزلاق Slip .
2- التيار المتولد في المنتج ( الجزء الدوار ) يكون متناوب و يدور في موصلات مغلقة من الالمنيوم تصب داخله .
3- سرعة الجزء الدوار (المنتج ) تكون اقل من سرعة الجزء الثابت ( الفيض المغناطيسي) . و هذا الفرق بالسرعتين ضروري لتوليد الانزلاق و بالتالي استمرارية المحرك بالدوران . حيث انه بدون انزلاق يتوقف المحرك . لذلك نجد ان المحرك يكتب عليه 1425 دورة / دقيقة . بينما سرعة الجزء الثابت هي 1500 دورة / دقيقة .
4- معامل القدرة يكون دائما متأخر Lagging Power Factor .
5- يستخدم لتدوير المكائن ذات السرعات البطيئة و المتوسطة التي لا تتجاوز سرعتها 3000 دورة / دقيقة . و العزوم المتوسطة ايضا .
المحرك التزامني :-
1- هنا يوجد اتصال كهربائي بين المصدر ( جهد مستمر ) و الجزء الدوار و يكون من خلال حلقتي الانزلاق Slip Ring . لان الجزء الدوار يحتاج الى جهد و تيار مستمر .
2- التيار المار في الجزء الدوار يكون مستمر و يسري في ملفات نحاسية و ليست موصلات مغلقة كما في المحركات الحثية .
3- هذه النقطة مهمة هنا . حيث نجد ان سرعة الجزء الدوار تساوي سرعة الجزء الثابت و لذلك سميت بالتزامنية Syncroneuse Motor .
4- معامل القدرة يكون متقدم Leading Power Factor .
5- هذا النوع من المكائن يفضل استخدامه كمولدات و هو ناجح جدا في هذا المجال . و السبب يعود الى امكانية التحكم بالجهد و التردد بصورة منفصلة .
كما يمكن استخدامه في تصحيح معامل القدرة بدلا من المكثفات لان معامل القدرة له يكون متقدم كما اشرنا .
تعليقات: 0
إرسال تعليق